مستقبل خدمة البطاقة الذكية
ذات مرة أراد رجل أن يتصل بمحل بيتزا ليطلب خدمة التوصيل للمنازل فرد عليه موظف استقبال الطلبات ودار الحوار كالتالي:
الموظف: نشكركم على اتصالكم ببيتزا هَت، تحت أمر حضرتك يا أفندم
الزبون: هل أستطيع أن أطلب الآن؟
الموظف: هل لي أن أعرف رقم بطاقتك الذكية أولاً؟
الزبون: حسناً..... لحظة واحدة.. إنه 6984554610
الموظف: حسناً.. إنك.. السيد جمال أحمد وتتصل من العنوان 22 شارع حالة أبوماهر بمنطقة المحرق ورقم تليفون منزلك 17942366 وتليفون عملك 45230217ورقم تليفونك المحمول 39266125، فمن أي منهم تتصل الآن يا سيدي؟
الزبون: من المنزل!.. كيف استطعت أن تحصل على كل هذه الأرقام وكل هذه المعلومات؟
الموظف: إنه النظام الجديد الذي أضفناه بالشركة
الزبون: حسناً إنني أريد بيتزا سي فود من فضلك
الموظف: إنها ليست فكرة جيدة يا سيدي
الزبون: لماذا؟
الموظف: من بطاقتك الصحية أمامي يتضح أنك لديك ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع في معدل الكوليسترول
الزبون: ماذا !!!.. ممم .. حسناً بماذا تنصحني؟
الموظف: أنصحك ببيتزا المشروم خفيفة الدسم وسوف تعجبك جدا
الزبون: لماذا تثق أنها ستعجبني
الموظف: لأنك استأجرت كتاباً اسمه : ألذ المأكولات المشروم.. من مكتبة المحرق بالأسبوع الماضي
الزبون: حسناً حسناً يكفي هذا.. أعطني منها 3 حجم عائلي، كم ستتكلف؟
الموظف: اعتقد أن هذا العدد كافي لعائلتكم المكونة من 10 أفراد، المجموع 26 دينار.
الزبون: هل استطيع الدفع ببطاقة الائتمان.
الموظف: للأسف الشديد لن تستطيع السداد بالائتمان ولابد أن تسدد المبلغ نقداً لأنك مديون للبنك بمبلغ 37220.55 دينار من أكتوبر الماضي غير القرض الأخير للشقة الجديدة.
الزبون: حسناً سأذهب إلى الشارع المجاور لمنزلي لماكينة الصراف الآلي وأسحب منها المبلغ حالما يصل فتى توصيل الطلبات من عندكم.
الموظف: لن تستطيع يا سيدي لأنه وفقاً للحسابات فإنك اليوم قد سحبت الحد الأقصى المسموح به في اليوم ولن تتكمن من السحب حتى الغد.
الزبون : لا عليك، فقط أرسل البيتزا وأنا سأدفعها نقداً، كم الوقت اللازم حتى تصلني البيتزا من عندكم.
الموظف: حوالي 45 دقيقة يا سيدي، ولكن إذا كنت لن تستطيع الانتظار يمكنك أن تأتي لأخذها بسيارتك الجيب البيضاء الجديدة.
الزبون : ماذا؟؟؟؟؟
الموظف: وفقاً للتفاصيل الموجودة لدى على نظام الكمبيوتر فإنك قد اشتريت سيارة شيروكي جيب بيضاء، ورقم الشاسية 1223 ورقم الرخصة 5426 اليس كذلك سيدي؟
الزبون: انك سا.. وقـ.. سوف أنـ.. أيها الـ
الموظف : انتبه لكلامك يا سيدي فلا تنسى أنك لديك قضية بسبب أنك شتمت ضابط بألفاظ نابية بتاريخ 15 أغسطس 2006.
الزبون: ..........؟
الموظف: هل تريد شيئاً آخر يا سيدي؟
الزبون: لا شيء، على كل حال، ألن تعطيني الـ3زجاجات المياه الغازية المجانية مع البيتزا.
الموظف: نحن عادة نفعل ذلك ولكن وفقاً لنظام الكمبيوتر يبدو أن عندك داء السكر .
الزبون: من فضلك قم بإلغاء الطلب فإن زوجتي ستطبخ بنفسها.